لغة عربية للصف الثاني الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني :
قصة الاستماع : مسرح الحي
**** نص الدرس مكتوبا ****
جَاءَتْ فِرْقَةٌ مَسْرَحِيَّةٌ وَجَهَّزَتْ مَسْرَحًا كَبِيرًا فِي الحَِّي لِتَعْرِضَ عَلَيْهِ مَسْرَحِيَّاتٍ مُتَنَِّوعَةً، وَأَعْلَنَتْ عَنِ اخْتِبَارَاتٍ لاخْتِيَارِ مُمَِّثلِينَ للاشْتِرَاكِ فِي هَذِهِ المَسْرَحِيَّاتِ.
تَقَدَّمْتُ أَنَا وَأَصْدِقَائِي للاخْتِبَارَاتِ وَنَجَحْنَا، وَأَخْبَرَتْنَا اللَّجْنَةُ بِأَنَّنَا سَنُقَِّدمُ العَرْضَ المَسْرَحِيَّ الْمُقْبِلَ لأَطْفَالِ مَدْرَسَةِ الصُِّّم، وَعَلَيْنَا أَنْ نُعِدَّ مَسْرَحِيَّةً مُخْتَلِفَةً وَمُمَيَّزَةً؛ فَهُمْ أَطْفَالٌ مُخْتَلِفُونَ وَمُمَِّيزُونَ.
تَوَقَّفْنَا فِي حَيْرَةٍ مِنْ أَمْرِنَا؛ كَيْفَ سَنَتَوَاصَلُ مَعَهُمْ دُونَ كَلَامٍ؟
وَكَيْفَ سَنُمَِّثلُ وَنُوَصِّلُ الفِكْرَةَ إِلَيْهِمْ؟
وَكَيْفَ سَنُمَِّثلُ وَنُوَصِّلُ الفِكْرَةَ إِلَيْهِمْ؟
اجْتَمَعَ كُلُّ المُمَِّثلِينَ المُشْتَرِكِينَ فِي هَذِهِ المَسْرَحِيَّةِ لإِيجَادِ اقْتِرَاحَاتٍ، وَتَبَادَلْنَا الحِوَارَ والِّنقَاشَ؛ فَاقْتَرَحَ حَسَنٌ أَنَّ وَالِدَهُ مُتَخَصِّصٌ فِي لُغَةِ الإِشَارَةِ، وَيُمْكِنُنَا الذَّهَابُ إِلَيْهِ لِمُسَاعَدَتِنَا.
ذَهَبْنَا جَمِيعًا لِوَالِدِ حَسَنٍ الَّذِي شَرَحَ لَنَا أَنَّ لُغَةَ الإِشَارَةِ هِيَ طَرِيقَةُ التَّوَاصُلِ غَيْرِ الصَّوْتِِّي، فَمِنْ خِلَالِ حَرَكَاتِ اليَدَيْنِ كَالأصَابِعِ لِتَوْضِيحِ الأَرْقَامِ وَالحُرُوفِ، وَتَعَابِيرِ الوَجْهِ لِنَقْلِ المَشَاعِرِ، وَحَرَكَةِ الِّشفَاهِ لِقِرَاءَةِ الكَلِمَاتِ، وَحَرَكَةِ الجِسْمِ للتَّعْبِيرِ عَنِ المَعْنَى- يَفْهَمُنَا غَيْرُ القَادِرِ عَلَى سَمَاعِنَا.
وَاقْتَرَحَ عَلَيْنَا أَنْ نُعْطِيَهُ النَّصَّ المَسْرَحِيَّ، وَهُوَ سَيُعَِّلمُ كُلَّ فَرْدٍ دَوْرَهُ بِاسْتِخْدَامِ لُغَةِ الإِشَارَةِ.
كَانَ وَقْتًا مُمْتِعًا وَمُجْهِدًا فِي نَفْسِ الوَقْتِ، وَتَعَلَّمَ كُلٌّ مِنَّا كَيْفَ يُؤَِّدي دَوْرَهُ بِالإِشَارَةِ.
وَجَاءَ يَوْمُ العَرْضِ، وَقَدَّمْنَا المَسْرَحِيَّةَ بِنَجَاحٍ، وَسَعِدَ الأَطْفَالُ كَثِيرًا.
وَتَحَمَّسْتُ أَنَا وَأَصْدِقَائِي لِتَكْرَارِ هَذِهِ التَّجْرِبَةِ؛ فَقُمْنَا بِالاشْتِرَاكِ فِي دَوْرَةٍ تَعْلِيمِيَّةٍ فِي لُغَةِ الإِشَارَةِ؛ حَتَّى نَكُونَ مَاهِرينَ فِيهَا أَكْثَرَ، وَاشْتَرَكْنَا فِي تَمْثِيلِ العَدِيدِ مِنَ المَسْرَحِيَّاتِ لأَطْفَالِ مَدْرَسَةِ الصُِّّم، وَسَعِدْنَا بِإدْخَالِ البَهْجَةِ وَالسُّرُورِ عَلَى نُفُوسِهِمْ.
شاهد الدرس بالصوت والصورة من خلال الفيديو التالي :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق