تابعوا الجزء الثاني من الأخطاء الاملائية الشائعة بعد حديثنا عن أربعة أسباب للخطأ الإملائي نستكمل معا بعض الاخطاء الأخرى ...
الخطأ الإملائي هو كتابة الكلمة بشكل لا يُوافِق قواعد الإملاء. وتعد الأخطاء الإملائية والنحوية ظاهرة مُنتشرة بكثرة أثناء الكتابة باللغة العربية دون غيرها من اللغات الأخرى، وتنتشر هذه الأخطاء من كتابات الرسائل القصيرة. وسوف أرصد لكم في هذا الفيديو أكثر الأخطاء الإملائية شيوعا، وما تداوله الناس في الكتابة حتى أصبح من الصعب التفريق بين الصواب والخطأ:
خامساً : التاء المربوطة والتاء المفتوحة (المبسوطة )
كثير منّا يكتب (مرات ) كأنها (مراة) وهذا خطأ . أو العكس فيكتب ( ساعاة) وهي (ساعات ) . عليك فقط بالوقف عند الكلمة . إن نطقتها هاء عند الوقف فهي تاء مربوطة وإن نقطتها تاء عند الوقف فهي تاء مفتوحة . فهناك فرق بين (الصدق منجاة ) لأنك تستطيع أن تنطق التاء على أنها هاء لذلك هي ليست (الصدق منجات) ..ولكن لا تستطيع نطق (عادات) كأنها هاء عند الوقف ..لأن أصلها هو تاء مفتوحة
---------------------------------------------------------------------------
سادسا : كتابة النون الساكنة و التنوين:
يخطئ الكثيرون في كتابة التنوين “ن” بدلا من وضع علامة التنوين ...... مثال ذلك كتابة البعض خطأ الكلمات (عجبن ، أيضن ، شكرن ، سمعن ، دائمن) بإضافة النون بدلا من التنوين المفتوح والصواب ( عجبًا ، أيضًا ، شكرًا ، سمعًا ، دائمًا )وكذلك يكتبون ( يومئذن ، حينذن ، عندئذن وقتئذن ) بإضافة النون الساكنة بدلا من التنوين بالكسر والصواب هو ( يومئذٍ ، حينذٍ ، عندئذٍ ، وقتئذٍ )
ومن الأخطاء المنتشرة في كتابة التنوين عدم كتابة الألف ببعد تنوين الفتح فيكتب البعض خطأ الكلمات خيطً وولدً دون إضافة الألف والصواب خيطًا ، ولدًا فتنوين الفتح تُكتب بعده ألف
– كلمة قصتًا والصواب هو “قصةً” فتنوين الفتح على التاء المربوطة لا يُكتب بعده ألف .
------------------------------------------------------
سابعا: زيادة الألف. لا نقوم بزيادة ألف نهاية الواو الأصلية في الكلمات، فمثلاً لا نقم بكتابة "نرجوا" و الأصح أن نكتبها "نرجو" وكذلك ندعو نسمو نعلو .....
وتزاد الألف في الأفعال بعد واو الجماعة مثل قالوا كتبوا افهموا وانتبهوا
والبعض يزيد ألفا عند كتابة كتابة كلمة لاكن وهذا خطأ والصواب لكن وكذلك أسماء الإشارة يكتبها العض خطأ هاذا هاذه هاؤلاء والصواب هذا هذه هؤلاء لأن الألف تنطق ولا تكتب
------------------------------------------------
ثامنا : كتابة حرف ال (ي) بدلا من حرف العله (ى) والتي يكتبها البعض (ا) مثل :
– عسا والصواب هو عسى
– حتا والصواب حتى
– اقصا والصواب هو اقصى
-----------------------------------------------------
تاسعا : كتابة الألف في كلمة ( ابن ) مثال ذلك قولنا :
– عمر ابن الخطاب والصواب هو “عمر بن الخطاب” همزة الوصل مِن كلمة (ابن) تحذف إذا وقعت بين عَلَمَيْن أولهما ابن للثاني وهي صفة للاسم قَبلها ، ولم تكن أول السطر . فإذا قلنا مثلا ابن حنبل عالم : لا تُحذف همزة الوصل مِن كلمة (ابن) لأنها أول السطر ، كما أنها ليست بين عَلَمَيْن .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عاشرا : زيادة الألف بعد ما الاستفهامية مثل :
– عمَّا تسأل والصواب هو عمَّ تسأل : فدخول حرف الجر على (ما) الاستفهامية التي لم تتصل بـ (ذا) فتحذف الالف
– لما تأخرت ؟ والصواب هو لم تأخرت
أما لإذا قلنا أجب عما يأتي . فتبث الألف لأن ما هنا موصولة بمعنى الذي وليست استفهامية .
وكذلك قولنا التزم بما أمرتك به. أي بالذي أمرتك به فهي موصولة .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
حادي عشر: كتابة حرف العلة في نهاية الفعل :
ويكون ذلك في الفعل المضارع المجزوم بحذف حرف العلة وكذلك فعل الأمر المبني على حذف حرف العلة .
مثال ذلك قولنا لا تنسى ذكر الله والصواب : لاتنس ذكر الله
وكذلك يكتب البعض : اتقي الله يا عمر والصواب اتق الله يا عمر فتحذف الياء عند مخاطبة المذكر لأن الفعل اتق أمر مبني على حذف حرف العلة (الياء ) أما إذا كان الأمر للمؤنثة فتضاف ياء المخاطبة وتصبح الجملة ( اتقي الله ياهند )
والبعض يكتب خطأ صلي على النبي والصواب صلِّ على النبي
--------------------------------------------------------------------------------------------------
الخطأ الإملائي هو كتابة الكلمة بشكل لا يُوافِق قواعد الإملاء. وتعد الأخطاء الإملائية والنحوية ظاهرة مُنتشرة بكثرة أثناء الكتابة باللغة العربية دون غيرها من اللغات الأخرى، وتنتشر هذه الأخطاء من كتابات الرسائل القصيرة. وسوف أرصد لكم في هذا الفيديو أكثر الأخطاء الإملائية شيوعا، وما تداوله الناس في الكتابة حتى أصبح من الصعب التفريق بين الصواب والخطأ:
خامساً : التاء المربوطة والتاء المفتوحة (المبسوطة )
كثير منّا يكتب (مرات ) كأنها (مراة) وهذا خطأ . أو العكس فيكتب ( ساعاة) وهي (ساعات ) . عليك فقط بالوقف عند الكلمة . إن نطقتها هاء عند الوقف فهي تاء مربوطة وإن نقطتها تاء عند الوقف فهي تاء مفتوحة . فهناك فرق بين (الصدق منجاة ) لأنك تستطيع أن تنطق التاء على أنها هاء لذلك هي ليست (الصدق منجات) ..ولكن لا تستطيع نطق (عادات) كأنها هاء عند الوقف ..لأن أصلها هو تاء مفتوحة
---------------------------------------------------------------------------
سادسا : كتابة النون الساكنة و التنوين:
يخطئ الكثيرون في كتابة التنوين “ن” بدلا من وضع علامة التنوين ...... مثال ذلك كتابة البعض خطأ الكلمات (عجبن ، أيضن ، شكرن ، سمعن ، دائمن) بإضافة النون بدلا من التنوين المفتوح والصواب ( عجبًا ، أيضًا ، شكرًا ، سمعًا ، دائمًا )وكذلك يكتبون ( يومئذن ، حينذن ، عندئذن وقتئذن ) بإضافة النون الساكنة بدلا من التنوين بالكسر والصواب هو ( يومئذٍ ، حينذٍ ، عندئذٍ ، وقتئذٍ )
ومن الأخطاء المنتشرة في كتابة التنوين عدم كتابة الألف ببعد تنوين الفتح فيكتب البعض خطأ الكلمات خيطً وولدً دون إضافة الألف والصواب خيطًا ، ولدًا فتنوين الفتح تُكتب بعده ألف
– كلمة قصتًا والصواب هو “قصةً” فتنوين الفتح على التاء المربوطة لا يُكتب بعده ألف .
------------------------------------------------------
سابعا: زيادة الألف. لا نقوم بزيادة ألف نهاية الواو الأصلية في الكلمات، فمثلاً لا نقم بكتابة "نرجوا" و الأصح أن نكتبها "نرجو" وكذلك ندعو نسمو نعلو .....
وتزاد الألف في الأفعال بعد واو الجماعة مثل قالوا كتبوا افهموا وانتبهوا
والبعض يزيد ألفا عند كتابة كتابة كلمة لاكن وهذا خطأ والصواب لكن وكذلك أسماء الإشارة يكتبها العض خطأ هاذا هاذه هاؤلاء والصواب هذا هذه هؤلاء لأن الألف تنطق ولا تكتب
------------------------------------------------
ثامنا : كتابة حرف ال (ي) بدلا من حرف العله (ى) والتي يكتبها البعض (ا) مثل :
– عسا والصواب هو عسى
– حتا والصواب حتى
– اقصا والصواب هو اقصى
-----------------------------------------------------
تاسعا : كتابة الألف في كلمة ( ابن ) مثال ذلك قولنا :
– عمر ابن الخطاب والصواب هو “عمر بن الخطاب” همزة الوصل مِن كلمة (ابن) تحذف إذا وقعت بين عَلَمَيْن أولهما ابن للثاني وهي صفة للاسم قَبلها ، ولم تكن أول السطر . فإذا قلنا مثلا ابن حنبل عالم : لا تُحذف همزة الوصل مِن كلمة (ابن) لأنها أول السطر ، كما أنها ليست بين عَلَمَيْن .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عاشرا : زيادة الألف بعد ما الاستفهامية مثل :
– عمَّا تسأل والصواب هو عمَّ تسأل : فدخول حرف الجر على (ما) الاستفهامية التي لم تتصل بـ (ذا) فتحذف الالف
– لما تأخرت ؟ والصواب هو لم تأخرت
أما لإذا قلنا أجب عما يأتي . فتبث الألف لأن ما هنا موصولة بمعنى الذي وليست استفهامية .
وكذلك قولنا التزم بما أمرتك به. أي بالذي أمرتك به فهي موصولة .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
حادي عشر: كتابة حرف العلة في نهاية الفعل :
ويكون ذلك في الفعل المضارع المجزوم بحذف حرف العلة وكذلك فعل الأمر المبني على حذف حرف العلة .
مثال ذلك قولنا لا تنسى ذكر الله والصواب : لاتنس ذكر الله
وكذلك يكتب البعض : اتقي الله يا عمر والصواب اتق الله يا عمر فتحذف الياء عند مخاطبة المذكر لأن الفعل اتق أمر مبني على حذف حرف العلة (الياء ) أما إذا كان الأمر للمؤنثة فتضاف ياء المخاطبة وتصبح الجملة ( اتقي الله ياهند )
والبعض يكتب خطأ صلي على النبي والصواب صلِّ على النبي
--------------------------------------------------------------------------------------------------
لمتابعة شرح الدرس بالصوت والصورة شاهد الفيديو التالي
وأخيرا إذا كان لديك أى استفسار أو تعليق أو اقتراح جديد يتعلق بالدرس
يرجى كتابته في التعليق أسفل المنشور
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق