السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
سنتعرف خلال الدقائق التالية على مجسم مدينة النحو العربي
فكرة وإعداد
الاستاذ إسماعيل صقر .... تصميم ومونتاج الأستاذ السيد سابق
وهذا المجسم
يساهم في حل مشكلة صعوبة الإعراب التي يعاني منها كثير من الطلاب وذلك بتصميم مجسم يشمل مجموعة من الرموز والألوان التي تيسر
حفظ ملخص لحالات الإعراب وعلاماته سنتعرف عليها من خلال هذا الفيديو
والفئة المستهدفة
من إعداد مجسم مدينة النحو العربي هم طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية
والثانوية
في البداية نتعرف
على أهداف مجسم مدينة النحو العربي حيث يتعرف الطالب على
1 الموقع الإعرابي
2 الحالة الإعرابية
3 العلامة الإعرابية
4 السبب
ونبدأ بالتعرف على الموقع الإعرابي من خلال جولتنا بالسيارة داخل مدينة النحو
العربي
في بداية الجولة نلاحظ أن المدينة مقسمة إلى شارعين شارع الجملة الفعلية جهة
اليمين ويشار إليه بسهم وشارع الجملة الاسمية جهة اليسار ويشار إليه بسهم آخر
ونبدأ الدخول من شارع الجملة الفعلية التي تبدأ بفعل ونجد في بداية الشارع لافتة
توضح دليل الرموز والألوان ونشير للرفع
باللون البرتقالي والنصب باللون البنفسجي والجر باللون الأخضروالجزم في الفعل
المضارع باللون الأزرق أما شكل البناء فيدل على أن الفعل مبني
ونجد علامة بجوار
عمارة الأفعال تشير إلى أن الفعل لا يقبل دخول أل
وعمارة الأفعال مكونة من الفعل المضارع والفعل الماضي وفعل الامر
كما نلاحظ أن الفعل الماضي يأتي مبنيا
وكذلك فعل الأمر يكون مبنيا أما الفعل المضارع فينقسم إلى معرب ومبني
ونرمز للمبني بهذا الشكل الذي يمثل البناء كما نلاحظ أن الفعل المضارع يشمل الرفع
باللون البرتقالي والنصب باللون البنفسجي والجزم باللون الأزرق كما أشرنا سابقا
وننتقل إلى البيت التالي من بيوت الجملة الفعلية وهو الفاعل ولونه برتقالي ويشير
اللون البرتقالي إلى أن الفاعل مرفوع
ثم ننتقل إلى حي المفاعيل ويوجد به المفعول به والمفعول المطلق المفعول لأجله
المفعول فيه المفعول معه
وبعد الانتقال من حي المفاعيل نجد هناك الحال ضمن بيوت الجملة الفعلية
والأن نعود لبداية المدينة وندخل بالسيارة
من شارع الجملة الاسمية التي تبدأ باسم لنتعرف سويا على مكوناتها
ونلاحظ في البداية وجود لافتة تشير إلى أن الاسم يقبل دخول ال وتبدأ بيوت المدينة
بالمبتدأ وهو أول أركان الجملة الاسمية ثم ندخل حي أول النواسخ ويشمل اسم إن اسم
كان اسم لا النافية للجنس اسم كادثم الركن الثاني من اركان الجملة الاسمية وهو
الخبر
وعندما ننتقل إلى حي ثاني النواسخ نجده يتكون من خبرإن خبر كان خبر لا النافية
للجنس خبر كاد وبعد حي ثان النواسخ نجد المنادى ضمن مكونات شارع الجملة الاسمية
ونلاحظ أن هناك شارع مشترك بين شارع
الجملة الاسمية وشارع الجملة الفعلية ويشمل الاسم المجرور والمضاف إليه ثم حي
التوابع ويوجد فيه النعت وعطف النسق عطف البيان البدل التوكيد
وبذلك تعرفنا على الموقع الإعرابي والحالة الإعرابية من خلال لون كل بيت كما سبق
وأشرنا من خلال دليل الرموز والألوان الموجود في بداية المدينة
ويبقى لنا أن نتعرف على علامات الإعراب وأسبابه ونشير إليه من خلال الراية
الموجودة فوق بعض بيوت المدينة حسب لونها والتي تأخذ اللون البرتقالي
فمثلا المرفوعات نجد مكتوبا على رايتها علامة الرفع إما الضمة والسبب لأنه مفرد أو
جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم والعلامة
الثانية للرفع هي الألف والسبب لأنه مثنى
أما العلامة الثالثة فهي الواو لأنه جمع مذكر سالم أو لأنه من الأسماء الخمسة
ومن المرفوعات الفعل المضارع في بعض
حالاته و الفاعل ونائب الفاعل والمبتدأ
واسم كان واسم كاد والخبر وخبر إن
و خبر لا النافية للجنس
وعندما ننتقل إلى راية المنصوبات نجد أن علامة النصب الأولى هي الفتحة لأنه مفرد
أو جمع تكسير
والعلامة الثانية للنصب هي الكسرة لأنه
جمع مونث سالم والعلامة الثالثة هي الياء لأنه مثني أو جمع مذكر سالم أما العلامة
الرابعة للنصب فهي الألف لأنه من الاسماء الخمسة
ونلاحظ أن المنصوبات تأخذ اللون البنفسجي
ومن
المنصوبات في شارع الجملة الاسمية
نجد اسم إن و اسم لا النافية للجنس وخبر كان وخبر كاد وكذلك المنادى أما
المنصوبات في حي الجملة الفعلية فنجد حي المفاعيل الذي يشمل المفعول به والمفعول
المطلق والمفعول لأجله والمفعول فيه وهو الظرف
والمفعول معه وكذلك الحال
وبالنظر إلى راية الحالة الإعرابية الثالثة وهي
المجرورات نجد أن علامة الجر الكسرة إذا كان الاسم مفردا أو جمع تكسير أو
جمع مؤنث سالما
والعلامة الثانية للجر هي الفتحة والسبب
لأنه ممنوع من الصرف أما العلامة الثالثة للجر فهي الياء في المثنى وجمع المذكر
السالم والاسماء الخمسة
ومن المجرورات الاسم المجرور بحرف الجر وكذلك المضاف إليه
وبالانتقال إلى حي التوابع نلاحظ أن التوابع تجمع بين الألوان الثلاثة البرتقالي
ويشير إلى الرفع والبنفسجي ويشير إلى النصب والأخضر ويشير إلى الجر وهذا يعني أن
التوابع تأتي مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة حسب المتبوع فمثلا النعت يتبع المنعوت
والبدل يتبع المبدل منه في الإعراب
وبذلك نكون قد تعرفنا على أهداف مجسم مدينة النحو العربي من حيث الموقع الإعرابي
والحالة الإعرابية وكذلك العلامة الإعرا بية مع معرفة السبب
ختاما نتمنى أن نكون قد وفقنا في تيسير قواعد الإعراب في النحو العربي ونرجو من
الله أن يتقبل هذا العمل ويجعله في ميزان حسنات كل من ساهم في إعداده وتنفيذه وكل
من شارك في نشره على صفحاته لينفع غيره ويكون له من الأجر مثل فاعله بإذن الله ونرحب
بآرائكم واقتراحاتكم من خلال تعليقاتكم أسفل الفيديو دمتم بخير والسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق