كيفية شرح دروس المنهج الجديد للصف الثاني كما ورد بدليل المعلم عرض القصة ... - تعالوا نتعلم

مدونة تعليمية تعرض دروسا تعليمية حول المناهج الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة كما تتضمن قصصا وعبرا ورسوما متحركة وشروحات متنوعة لبرامج الكمبيوتر والأنترنت

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

الثلاثاء، 11 فبراير 2020

كيفية شرح دروس المنهج الجديد للصف الثاني كما ورد بدليل المعلم عرض القصة ...

يتساءل البعض عن كيفية تدريس دروس اللغة العربية طبقا للنظام التعليمي الجديد 2.0  لذا قمنا بإعداد هذا الفيديو ليكون دليلا إرشاديا للمعلم حول كيفية عرض القصص الموجهة الواردة بكتاب اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي حسب ماورد بدليل المعلم وسنقوم بالاستشهاد بالقصة الموجهة الأولى معرض أحب بلدي

ضمن الموضوع الأول بعنوان (النيل الذي أعرفه) من المحور الثالث (كيف يعمل العالم)


وعند تدريس هذه القصة يبدأ المعلم بالتمهيد للدرس أولا  وذلك بأن يلصق المعلم ورقًا على جدران الفصل، كل ورقة مكتوب عليها واحدة من المفردات الجديدة ( معرِض، خريطة، مفضَّلة، خصائص، بأسفٍ)

 ثم يقسِّم الفصل حسب عدد تلاميذه إلى خمس مجموعات، ويطلب من أفراد كل مجموعة الوقوف أمام ورقة ومعهم قلم، وعند البَدء تحاول كل مجموعة تخمين معنى الكلمة وكتابتها أو رسمها، وعند تصفيق المعلم تتحرك كل مجموعة في اتجاه عقارب الساعة للورقة التالية؛ فتقرأ الكلمة وتطلع على فِكَر المجموعة السابقة؛ فإمَّا أن تضيف أو تصوِّب أو ترسم أو تكتب جملة عليها، وهكذا حتى تدور المجموعات بأكملها على كل المفردات الجديدة.

بعد ذلك يبدأ بعرض النشاط الأول تحت عنوان فكر ويهدف هذا النشاط إلى استخدام التلميذ للصور؛ لاستنتاج معاني الكلمات.

حيث يطلب المعلم من كل تلميذ أن ينظر للصور، ويلاحظ التفاصيل الموجودة بها؛ حتى يمكنه إيصال كل جملة بالصورة المناسبة فيص التلميذ للإجابة بنفسه هكذا معرض صور .معرض كتب ..معرض الأزهار

ثم ينتقل للمهارة الثانية بعنوان اقرأ واكتشف :

نشاط أ  وهدف هذا النشاط أن يستخدم سياق الجملة؛ ليستنتج معاني الكلمات.

من خلال استخدام المعلم لاستراتيجية استدر وناقش وفيها يستدير التلميذ لزميله المجاورقبل أن يجيب على الأسئلة الموجودة بالكتاب، ويناقش الحل قبل أن يكتبه ويشاركه

مع المُعلم.

حتى يصل التلاميذ إلى الإجابات التالية :

معنى خريطة :  رَسْم يُوَضِّحُ مَعَالِمَ مِنْطَقَةٍ

معنى معرض :مَكَان تُعْرَضُ فِيهِ المُنْتَجَات

معنى المفضلة :المحببة

معنى خصائص : صفات

معنى بأسفٍ يحزنٍ

ثم ينتقل المعلم مع تلاميذه إلى النشاط باء

وهدف هذا النشاط أن يقرأ التلميذ النصوص، ويفهم الغرض الأساسي من كل نص.

  وفي هذا النشاط يطلب المُعلم من تلاميذه أن يقرءوا القصة قراءةً صامتةً، ويبحثوا عن إجابات عن الأسئلة المطروحة.

 حيث يبحث كل تلميذ في النص المكتوب ليكتشف الإجابة الصحيحة التالية .

سَتَعْرِضُ فَرَحُ خَرِيطَةَ مِصْرَ فِي مَعْرِضِ (النَّادِي – أُحِبُّ بَلَدِي – البَيْتِ)

• فِي البِدَايَةِ لَوَّنَتْ فَرَحُ الخَرِيطَةَ بِاللَّوْنَيْنِ (الأَزْرَقِ وَالأَخْضَرِ – الوَرْدِيِّ وَالبَنَفْسَجِيِّ)

اللَّوْنُ الأَزْرَقُ فِي الخَرِيطَةِ يَدُلُّ عَلَى .........الماء.......................، وَاللَّوْنُ ................الأخضر.............. يَدُلُّ عَلَى

المَنَاطِقِ الزِّرَاعِيَّةِ، وَاللَّوْنُ الأَصْفَرُ يَدُلُّ عَلَى .............الصحراء ................. .

بعد ذلك ينتقل المعلم والتلاميذ إلى النشاط ج

وهدف النشاط أن يقرأ التلميذ النصوص، ويفهم الغرض الأساسي من كل نص.

 وفي هذا النشاط يقسم المعلم الفصل حسب عدد تلاميذه إلى ٣ مجموعات، لكل مجموعة محافظة (جنوب سيناء، الشرقية، الوادي الجديد).

• •يطلب من أفراد كل مجموعة أن يتحدثوا معًا عن المحافظة من خلال الصورة الموجودة بالنشاط.

 •ثم تستعرض كل مجموعة المحافظة، وما يميزها.

حتى يصل التلاميذ إلى الإجابات التالية

رمز الماء: جنوب سيناء

رمز الزراعة: الشرقية

رمز الصحراء: الوادي الجديد

والآن وصل الجميع إلى النشاط د

 وهدف النشاط أن •يقرأ التلميذ النصوص، ويفهم الغرض الأساسي من كل نص.

حيث يقوم كل تلميذ بحل النشاط في الكتاب مُعبرًا عن المحافظة في جملة كالمثال الأول : (١- تَتَمَيَّزُ جَنُوبُ سَيْنَاءَ بِمَوْقِعِهَا عَلَى البَحْرِ الأَحْمَرِ. ) ، وذلك بعد استعراض كل مجموعة ما تتميز به كل محافظة.

حتى يصل التلاميذ إلى الإجابات التالية

تَتَمَيَّزُ الشَّرْقِيَّةُ بِ الزراعة

3- تتميز محافظة الوادي الجديد بالصحراء

ثم ينتقل الجميع إلى النشاط هـ

وهدف النشاط أن يبتكر التلميذ عنوانًا جديدًا للقصة.

 من خلال استخدام المعلم لاستراتيجية العصف الذهني:

 حيث يكتب المُعلم اسم القصة على السبورة داخل دائرة.

 و يطلب من تلاميذه التعبير بكلمة عن موضوع القصة؛ كالكلمات التالية :

 ( خريطة، معرِض، بلدي، مشاركة، فرح، والدتها، ...) وهكذا .

 ثم يطلب المعلم من التلاميذ استخدام بعض الكلمات التي

ذكروها، ووضع عنوان جديد للقصة حسب فهمهم للنص  مثال ذلك: أحب بلدي خريطة مصر ألوان الخريطة ..وهكذا

بعد ذلك ينتقل المعلم بتلاميذه إلى النشاط و (القراءة الجهرية )

وهدف النشاط أن يقرأ التلميذ النص بطلاقة ودقة.

وذلك باتباع ارشادات المعلم حول القراءة الجهرية

باستخدام قراءة النموذج

فقبل أن يقرأ يوجِّههم إلى متابعة النص وهو يقرؤه، والانتباه إلى مخارج الحروف، والضبط الصحيح، واستخدام تناغم

الكلمات من ارتفاع وانخفاض نبرة الصوت وطبقاته وَفْقًا للحاجة في إظهار معاني النص.

فيقرأ المعلم النص للتلاميذ؛ كنموذج لطريقة القراءة.

ثم يبدأ التلاميذ تطبيق القراءة الجهرية بعد أن يقسَّم المعلم التلاميذ ( من 3 إلى 5 مجموعات) حسب مستوى القراءة.

يظل المعلم مع كل مجموعة لمدة 10 - 15دقيقة (حسب عدد أفرادها)؛ لمتابعة القراءة الجهرية في الوقت الذي تقوم فيه المجموعات الأخرى بحل تدريبات الكتاب بشكل فردي أو جماعي.

ويتابع المعلم تلاميذه أثناء القراءة  فيطلب من كل تلميذ استخدام (إصبع القراءة)، وهو أن يشير بإصبعه إلى الكلمات التي يقرؤها ليسهل متابعته للقراءة. يقرأ كل تلميذ سطرًا أو سطرين من النص، ويتابع المُعلم ما يقرؤه للتصويب.

وعلى المعلم أن يتأكد من أن كلًّ منهم استغرق وقته في النظر للكلمات، وطبَّق مهارات الطلاقة في القراءة.

وهنا تجدر الإشارة إلى الملاحظة التالية كما وردت بدليل المعلم

ملاحظة: يُرجَى التأكيد على عدم حفظ النص؛ لأن التلميذ إذا حفظه فلن نستطيع التأكد من مدى قدرته على مهارات الطلاقة في القراءة السابقة.

يتنقل المُعلم من مجموعة لأخرى؛ ليتأكد من أن كل التلاميذ أخذوا فرصة التصويب لهم في قراءة فردية جهرية.

وهنا ينتقل المعلم بتلاميذه إلى أنشطة لاحظ واكتشف

نشاط اقرأ ولاحظ :

وهدف النشاط أن يكتشف التلميذ قواعد اللغة الصحيحة باستخدامها في الكتابة والتحدث.

حيث يطلب المعلم من التلاميذ قراءة النشاط من «كتاب التلميذ .»

ثم يناقشهم فيما قرءوه؛ كمحاولة لاستخلاص القاعدة الجديدة، مستخدمًا الأسئلة المفتوحة لتوجيه وتنشيط أذهانهم لفَهم القاعدة؛ كأن يقول لهم: ماذا قرأتم؟

وماذا كانت مشاعر الطفل في الصورة؟ وكيف عبر عنها؟

وما المشترك بين الأمثلة الثلاثة؟

يكتب المُعلم على السبورة بعد المناقشة (أسلوب التعجب)، ويشرح لهم أننا نستخدم هذا الأسلوب عندما نتعجب أو نُفاجأ بشيء ما، و «ما » أداة التعجب، وتأتي في أول الجملة ، وهذه العلامة (!) هي علامة التعجب. وتوضع في نهاية الجملة .

ثم يطلب المعلم من كل تلميذ تطبيق ما فهمه؛ فينظر لصندوق الهدايا، وباستخدام أسلوب التعجب يكتب ثلاث جُمل، مع وضع علامته.

ينفذ المعلم استراتيجية التغذية الراجعة الثنائية؛ حيث يشارك كل تلميذ ما توصل إليه من حلول مع تلميذ آخر ليتوصلا معًا إلى الحل الصحيح.

فتكون الإجابة على سبيل المثال :

ما أجمل الكرة!

ما أحسن الحُلي!

ما أروع التاج !

والآن مع مهارة لاحظ وتعلم

نشاط أ

وهدف النشاط هو أن يستخدم التلميذ قواعد اللغة في الكتابة.

ويستخدم المعلم في هذا النشاط استراتيجية ارفع الحل على النحو التالي:

يعطي المعلم كل تلميذ ثلاث ورقات صغيرة بها (. / ! / ؟) .

 ويطلب منهم الإنصات جيدًا لما يقوله، وعندما يفرُغ يرفع التلميذ علامة الترقيم المناسبة؛ كأن يقول المعلم: (متى توجهت إلى الإسكندرية ) فيرفع التلميذ علامة  الاستفهام (؟)، وبعد الانتهاء من ذلك يطلب منهم قراءة الجُمل ب «كتاب التلميذ ،»

وكتابة علامات الترقيم المناسبة. حتى بصل التلميذ إلى الإجابات التالية :

هَلْ ذَهَبْتَ إِلَى الإِسْكَنْدَرِيَّةِ يضع التلميذ علامة الاستفهام لأن الجملة سؤال يبدأ بأداة الاستفهام (هل)

 وفي الجملة الثانية :مَا أَرْوَعَ شَاطِئَ البَحْرِ يلاحظ التلميذ أن الجملة بدأت بما وبعدها فعل التعجب على وزن أفعل وبذلك تكون الجملة أسلوب تعجب فيضع علامة التعجب هكذا

أما جملة :  بَلَدِي مِصْرُ بِهِ مَنَاطِقُ جَمِيلَةٌ وَمُمَيَّزَةٌ قيضع في نهاية الجملة نقطة فهي جملة خبرية تخبره دون سؤال أو تعجب من شيء ما .

نشاط د

ويسبق هذا النشاط تهيئة التلاميذ حتى يتمكنوا من الإجابة على هذا السؤال وذلك من خلال التطبيق التالي

تهيئة

يعطي المعلم كل تلميذ ورقة بيضاء، ويطلب منه في خلال خمس دقائق أن يرسم رسمة جميلة واضحة لأي شيء يحبه،

ويلونها بألوانه المفضلة، ثم يضعها في صندوق، ويمر الصندوق بالدور على كل تلميذ فيسحب رسمة، ويقوم بوصفها مستخدمًا أسلوب التعجب، ويمكن أن يبدأ المعلم حتى يوضح لهم النشاط؛ فيقول مثلًا: (ما أجمل السيارة!)، (ما أروع ألوان الورد!) .

ثم يوجه المعلم تلاميذه إلى الإجابة على سؤال النشاط ب

وهدف هذا النشاط أن يستخدم التلميذ قواعد اللغة في الكتابة.

وفيه يطلب المعلم من التلاميذ النظر إلى الصورة، والتعبير عنها

كتابةً مستخدمين أسلوب التعجب. فيقولون مثلا :

ما أروع الصورة ! الصورة رائعة وجذابة .

ما أجمل شاطي النيل! الشاطئ جميل وبه أشجار.

ما أصفى السماء ! السماء صافية وعالية .

والآن ينتقل المعلم بتلاميذه إلى أنشطة ( شارك )

نشاط أ

وهدف هذا النشاط أن يستنتج التلميذ ما يُعبر عنه بالرسم.

ويتبع المعلم الخطوات التالية  •يناقش المعلم مع التلاميذ أسماء المحافظات التي يعرفونها أو تعرضوا لها من قبلُ، ويكتبها على السبورة.

• ثم يكتب المعلم ثلاث كلمات ( مشمس، ممطر، عاصف)

ويطلب من ثلاثة تلاميذ شرح ما تعبر عنه كل كلمة لباقي زملائهم.

•يطلب المعلم من التلاميذ اختيار محافظة من المحافظات ورسمها، مع التعبير عن شكل الجو في الرسمة.

 •ثم يقسم المعلم الفصل حسب عدد تلاميذه إلى مجموعات، فيقوم كل منهم بعرض ما رسمه، والتحدث عنه داخل مجموعته.

وأخيرا النشاط ب الكتابة الإملائية

ويهدف هذا النشاط أيضا إلى أن يستخدم قواعد اللغة في الكتابة.

 حيث يُملي المعلم الكلمات الآتية على التلميذ، مُراعيًا المُدود عند النطق ( أمطار، رياح، زهور، نيل، حقول، خريطة).

ملاحظة: هذه الكلمات لا يحفظها التلميذ مُسْبَقًا؛ فنشاط الإملاء يقيس مدى قدرته على التمييز بين أصوات الحروف، وأشكالها، وتطبيق قواعد الكتابة التي تعلَّمها.

وبذلك نكون وصلنا لنهاية عرض درس اليوم ليكون بمثابة دليل إرشادي بالصوت والصورة لمعلمي اللغة العربية بالصفوف الأولى حسب ماورد بدليل المعلم نرجو لكم الإفادة ولا تنسونا من صالح دعائكم 


لمعرفة المزيد من الشرح بالصوت والصورة تابع الفيديو التالي 


ليست هناك تعليقات:

اعلان