هناء على سطح القمر - لغة عربية للصف الرابع - الفصل الدراسي الثاني - تعالوا نتعلم

مدونة تعليمية تعرض دروسا تعليمية حول المناهج الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة كما تتضمن قصصا وعبرا ورسوما متحركة وشروحات متنوعة لبرامج الكمبيوتر والأنترنت

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

السبت، 12 مارس 2016

هناء على سطح القمر - لغة عربية للصف الرابع - الفصل الدراسي الثاني

هناء على سطح القمر 

لغة عربية للصف الرابع الابتدائي 

الفصل الدراسي الثاني 

نص الدرس مكتوبا

رأت هَنَاء فى مَنَامها أنها ترتدى مَلاَبِس رواد الفَضَاء

وتنطلق بمَرْكَبَة الفضَاء بسُرْعَةٍ رَهِيبةٍ متجِهَةً إلى سَطح القمر.

وَصَلَت مَرْكَبَة الفَضَاء إلى القمر ، وخَرَجَت هَنَاء ومِشت خَطوات قَليلة ، ثَمَّ وَقَفَت فى مَكَانها بُرْهَة دونَ حَركة ،

وسألت نفسها : أين أنا ؟ أين أهلى ، وبيتي وجيراني ؟ أين مدرستي وأصحابي ؟

أين المنازل والشوارع والناس ؟ أين ذهبوا جَمِيعاً ؟

ولَكِنّها سُرْعان ما تذَكَّرَت أنها تقف عَلى سطح القمر .

تأمَّلت هَنَاء ونَظَرَت حَوْلََهَا فى دَهْشَة ، وقالََََت : ما هَذَا ؟ الأرض هَنا غَرِيبَة ، الأحجار هنا مثل المرآة تعكس الأضواء .

ثَمَّ وَجَدَت نفسها تتَحَرَّك بسُهُولَة ، تقْفِزُ وتطير عاليا

قالََََت هَنَاء وهى مَسْرُورة : إننى أطير وأهبط مثل الفراشة ، على الرغم مِمّا أحملُه من آلات ومُعَدَّات ثَقِيلةٍ فَوْق ظَهْرى .

كَم كنت أتَمَنَّى أن تكون معي صديقاتي وزملائي حَتَّى نلهو، ونطير مَعَاً بَعِيداً بَعِيداً

أحست هَنَاء بالَوَحْدَة فليْسَ مَعَها أنيس أو جَليس عَلى سَطح القمر

وشَعَرَت هَنَاء بالخَطَر ، من أن يِنفَدَ الطعام أو الشَّرَاب أو الأكسجين الَّذي فى مَرْكَبَة الفضاء ..

تُرَى ماذا فَعَلَت هَنَاءُ ؟

 

************************************************************

الفكر الرئيسة للدرس

 

1- ما رأته هناء فى منامها .

2- وصف هناء لسطح القمر.

3- أمنية هناء وهي فوق سطح القمر.

4- سبب شعور هناء بالوحدة

5- سبب شعور هناء بالخطر.

   ************************************************************

سؤال وجواب

 

س/ ماذا رأت هناء في منامها ؟

رأت هناء أنها ترتدي ملابس رواد الفضاء، وتنطلق بمركبة الفضاء بسرعة رهيبة متجهة إلى القمر.

س/ كيف وجدت هناء نفسها على سطح القمر ؟

وجدت هناء نفسها تتحرك بسهولة، تقفز وتطير عالياً.

س/ ماذا تمنت هناء ؟ ولماذا؟                   

تمنت هناء أن يكون معها صديقاتها وزملاؤها حتى يلعبوا ويطيروا معاً.

س/ بمَ شعرت هناء على سطح القمر ؟ ولماذ؟

شعرت هناء بالوحدة؛ فليس معها أنيس أو جليس.

وشعرت بالخطر؛ فقد ينفد الطعام أو الشراب أو الأكسجين.

   ************************************************************

 أسئلة للتدريب يجيب عنها الطالب

س1/ بماذا أحست هناء وهي على سطح القمر ؟

س2/ ماذا تمنت هناء وهي على سطح القمر ؟

س3/ ما الملابس التي رأت هناء في منامها أنها ترتديه؟

 

لمتابعة شرح الدرس بالصوت والصورة شاهد الفيديو التالي



وأخيرا إذا كان لديك أى استفسار أو تعليق أو اقتراح جديد يتعلق بالدرس يرجى كتابته في التعليق أسفل المنشور


ليست هناك تعليقات:

اعلان