استراتيجية
التعلم باللعب
*** مقدمة ***
تؤكد
البحوث التربويَّة أن الأطفال قد يخبروننا بما يشغل تفكيرهم وما يشعرون به من خلال
لعبهم التمثيلي الحر واستعمال الدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها من أدوات
اللعب ، ويُعَدُّ اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصيَّة الأطفال
بأبعادها المختلفة، وهكذا فإن الألعاب
التعليميَّة متى أحسن التخطيط لها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعَّالا في
تحقيق التعلُّم ، وقد أثبتت الدراسات التربويَّة الأهمية الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات
التوصُّل إليها إذا أحسن استغلال اللعب وتنظيمه.
*** تعريف
أسلوب التعلُّم باللعب ***
يُعرّف
اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الطفل لتنميَّة سلوكه وقدراته العقليَّة والجسميَّة
والوجدانيَّة، ويحقق في الوقت نفسه المتعة والتسلية،
وأسلوب
التعلُّم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب الأطفال للمعرفة وتقريب مبادئ
العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفيَّة.
*** تفعيل
الاستراتيجية في الفصول الدراسية ***
واستراتيجية
التعليم باللعب هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق