تطبيق استراتيجية ساعي البريد على نشيد الفراشات للصف الثالث الابتدائي - تعالوا نتعلم

مدونة تعليمية تعرض دروسا تعليمية حول المناهج الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة كما تتضمن قصصا وعبرا ورسوما متحركة وشروحات متنوعة لبرامج الكمبيوتر والأنترنت

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

الاثنين، 24 فبراير 2020

تطبيق استراتيجية ساعي البريد على نشيد الفراشات للصف الثالث الابتدائي

تفعيل استراتيجية ساعي البريد في عرض أسئلة اللغة العربية

واستراتيجية ساعي البريد هي احدى استراتيجيات التعلم النشط التى تجعل المتعلم أكثرتفاعلا وتجعل التعليم متعة

بحيث يقوم الطالب بدور إيجابي في مناقشة أسئلة الدرس عن طريق بطاقات يتم إعداداها بواسطة المعلم ووضع كل بطاقة في ظرف بحيث لا يظهر السؤال إلا بعد فتح الظرف بواسطة الطالب المرسل إليه الرسالة في مشهد تمثيلي يمثل فيه أحد الطلاب دور ساعي البريد حاملا قبعة تحميه من حرارة الشمس صيفا ومعه حقيبة بها بعض الرسائل التي تتضمن داخلها أسئلة متنوعة تخدم موضوع الدرس أو الوحدة أو المنهج عامة

خطوات تنفيذ استراتيجية ساعي البريد :

يمر الطالب الذي يمثل دور ساعي البريد بين زملائه وهو يحمل قبعة وحقيبة الرسائل وينادي بصوت مرتفع قائلا على سبيل المثال ( أنا ساعي البريد ، أتيت من بعيد ، أحمل كل جديد ، من مكتب البريد ) ويكررها وهو يتجول بين الطلاب ، ثم ينادي اسم طالب ويقدم له ظرفا فيخرج الطالب الظرف ويقرأ السؤال الوارد بالبطاقة داخله ثم يجيب عليه وبعدها ينادي ساعي البريد على طالب آخر ويسلمه ظرفا آخر يجيب على سؤاله بعد قراءته وهكذا يختار ساعي البريد معظم الطلاب أو كلهم – إن اتسع الوقت – لمناقشة الأسئلة في جو من المرح واللعب وتمثيل الأدوار للقضاء على الرتابة والملل الناتجة عن الطرق التقليدية في عرض الأسئلة  


يمكنك الاطلاع على مثال تطبيقي لتفعيل استراتيجية ساعي البريد من خلال الفيديو التالي 

ليست هناك تعليقات:

اعلان