تفعيل استراتيجية
ساعي البريد في عرض أسئلة اللغة العربية
واستراتيجية
ساعي البريد هي احدى استراتيجيات التعلم النشط التى تجعل المتعلم أكثرتفاعلا وتجعل
التعليم متعة
بحيث
يقوم الطالب بدور إيجابي في مناقشة أسئلة الدرس عن طريق بطاقات يتم إعداداها
بواسطة المعلم ووضع كل بطاقة في ظرف بحيث لا يظهر السؤال إلا بعد فتح الظرف بواسطة
الطالب المرسل إليه الرسالة في مشهد تمثيلي يمثل فيه أحد الطلاب دور ساعي البريد
حاملا قبعة تحميه من حرارة الشمس صيفا ومعه حقيبة بها بعض الرسائل التي تتضمن
داخلها أسئلة متنوعة تخدم موضوع الدرس أو الوحدة أو المنهج عامة
خطوات
تنفيذ استراتيجية ساعي البريد :
يمر
الطالب الذي يمثل دور ساعي البريد بين زملائه وهو يحمل قبعة وحقيبة الرسائل وينادي
بصوت مرتفع قائلا على سبيل المثال ( أنا ساعي البريد ، أتيت من بعيد ، أحمل كل
جديد ، من مكتب البريد ) ويكررها وهو يتجول بين الطلاب ، ثم ينادي اسم طالب ويقدم
له ظرفا فيخرج الطالب الظرف ويقرأ السؤال الوارد بالبطاقة داخله ثم يجيب عليه
وبعدها ينادي ساعي البريد على طالب آخر ويسلمه ظرفا آخر يجيب على سؤاله بعد قراءته
وهكذا يختار ساعي البريد معظم الطلاب أو كلهم – إن اتسع الوقت – لمناقشة الأسئلة
في جو من المرح واللعب وتمثيل الأدوار للقضاء على الرتابة والملل الناتجة عن الطرق
التقليدية في عرض الأسئلة
يمكنك الاطلاع على مثال تطبيقي لتفعيل استراتيجية ساعي البريد من خلال الفيديو التالي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق